اعتدنا أن نتحدث في قسم التكنولوجيا من مدونتنا عن كل ما هو جديد ومثير واليوم نتحدث عن التحفة الهندسية من شركة Microsoft  وهي حاسوب الكل في واحد Microsoft surface studio هذا الكمبيوتر المبهر تصميميا وهندسيا وأداء يتكون من ثلاثة أجزاء كل منها له دور في هذا الإبداع الفريد من نوعه نتحدث عن كل منها في ما يأتي إن شاء الله …

أولا: الشاشة surface studio display

يأتي سيرفس ستوديو بشاشة كبيرة بمقاس 28 بوصة ونحيفة للغاية حوالي 12.5 ملم في اكثر الاجزاء سماكة تسمي مايكروسوفت هذه الشاشة (PixelSense) والتي تجعل المعروضات بالغة الدقة لأنها تحتوي على 13.5 مليون بيكسل بين اطرافها بوضوح والوان اقرب للحقيقة حيث تأتي الشاشة بدقة 3000*4500 وبكثافة 192 بيكسل لكل انش .

لا تنتهي مميزات الشاشة المبهرة هنا ولكنها ايضا تعمل باللمس وتسمح بإستخدام قلم مايكروسوفت الذي يحتوي على 1024 مستوى ضغط للتحكم في سماكة الخط المرسوم به وبالتالي تستخدم الشاشة تقنية إهمال راحة اليد أو Palm Rejection لتسمح لك بوضع كامل يدك على الشاشة وتعطيك راحة أكثر في الرسم والكتابة.

ثانيا: الحامل

surface studio hing

هذا الحامل المبهر الذي تسميه مايكروسوفت (Zero Gravity Hinge)  بتصميمه الفريد الذي يمتص كامل عزم التدوير Torque الناتج عن حركة الشاشة مما يسمح بحركة سهلة وبسيطة وناعمة حينما تغير الشاشة أوضاعها سواء كان الوضع العادي للإستخدام المكتبي او وضع الرسم .

ثالثاً: جسم الكمبيوتر والعتاد الداخلي

studio base

أما هذه القاعدة الصغيرة والتي تشبه الى حد كبير جهاز Mac mini  من شركة أبل فتأتي من الألومنيوم ورغم تصميمها الرقيق فإنها تحتوي على العتاد الجبار الذي يمكن ترقيته حتى معالج كور i7 من الجيل السادس وذاكرة وصول عشوائي حتى 32 جيجا بايت وكرت شاشة من إنفيديا Nvidia بذاكرة وصول عشوائي حتى 4 جيجا بايت .

مع هذه المواصفات تشتمل قاعدة الجهاز على أربعة مخارج USB 3.0 أحدهم بخاصية high power ومخرج من نوع Mini DisplayPort ومدخل سماعات قياسي 3.5 ملم ومدخل  full-size SD™ card reader .

*يمكن معرفة المواصفات الكاملة من هنا

الإكسسوارات

أعلنت مايكروسوفت مع هذا الجهاز الرائع عن بعض الإكسسوارات  منها ما قد رأيناه من قبل مثل القلم فائق الحساسية والماوس والكيبورد الفاخرة.

microsoft surface studio dial

ولكن ما نتحدث عنه هنا هي القطعة الجديدة الثورية مايكروسوفت سرفيس ديال Microsoft Surface Dial وهو عبارة عن قطعة اسطوانية من اللألومنيوم يمكن تثبيتها على الشاشة او إستخدامها على المكتب مثل الماوس ,تقدم هذه القطعة طريقة جديدة للتعامل مع الكمبيوتر حيث تظهر قائمة دائرية تقدم إختصارات ووظائف عديدة على حسب البرنامج المتاح والمستخدم ثم يمكن التعامل مع هذه القائمة عن طريق اللمس على السطح المعدني والذي ينقل إهتزازات Haptic feedback عند إستجابة الجهاز .

التوفر في الأسواق

يأتي مايكروسوفت سرفيس ستوديو Microsoft Surface Studio بسعر عالي جدا مقارنة بأجهزة مايكروسوفت السابقة حيث يتوفر في أقل مواصفاته بسعر 3000$ دولار وهي بمعالج كور i5 وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجا بايت وحتى 4100$ في أعلى مواصفاته وهي بمعالج كور i7  وذاكرة وصول عشوائي 32 جيجا بايت, ويمكن طلبه من شركة مايكروسوفت مباشرة او عبر متاجر الإنترنت الكبرى.