مقدمة

انطلق دوبيزل (أوليكس.كوم حاليا) في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في 2005 كموقع إلكتروني من تأسيس “جيه سي بتلر” و “سيم واتلي” والذان ذكرا خلال وصولهما إلى دبي انهم واجها صعوبات بالغة وبذلا جهوداً مضنية بلا جدوى أثناء سعيهما لتأسيس أنفسهما عبر البحث في الإعلانات المبوبة المطبوعة.

وانطلاقاً من مبدأ الحاجة أم الاختراع، نشأت فكرة تأسيس موقع دوبيزل، وبدأ المؤسسان العمل من المنزل في تشكيل الموقع الإلكتروني وتمويل مشروعهما من مالهما الخاص، الذي لم يتجاوز 12,000 دولار أمريكي.

في العام 2011، قامت شركة MIH، وهي شركة فرعية تابعة لمجموعة ناسبرز المتعددة الجنسيات في جنوب إفريقيا، بالإستثمار في الموقع مقابل أخذ 25% من حصة الموقع، وثم رفعت حصتها لتمتلك 51% في الموقع بعد ذلك وفي هذا المقال نحاول ان نلقي الضوء أكثر على تلك القصة.

 

قصة دوبيزل
dubizzlelogo

دوبيزِل هي بوابة إلكترونية مخصصة للبيع والشراء عبر الأنترنت في الشرق الأوسط، وتقدم خدماتها في: السعودية، مصر، عمان، قطر، الكويت وشمال أفريقيا حيث يتم تزويد المستخدمين بفرصة بيع وشراء وإيجاد أي شيء بشكل مجاني وبدون عمولة مثل بيع وشراء العقارات والسيارات وايجاد فرص عمل وغيرها الكثير.

تمثل الشركة واحدة من أوائل المواقع المجتمعية المتمركزة في دبي في الظهور على الساحة، وقد كبرت وتطورت مع المدينة على مر الزمن وبحلول ديسمبر 2010 أصبحت بوابة دوبيزل في دولة الإمارات العربية المتحدة تستقطب ما يقرب من 50 مليون استعراض لصفحاتها في الشهر مع أكثر من 3 ملايين زائر.

واليوم، يتوفر دوبيزل في 11 دولة و 200 مدينة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويعرض كافة محتوياته باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية .

 قصة أوليكس OLX

olxlogo

طالعتنا شاشات التلفاز في المنطقة العربية بإعلانٍ يقول إنّ “دوبيزل” Dubizzle، منصّة بيع الأغراض المستخدمة على الانترنت، غيّرت علامتها التجارية إلى “أوليكس” OLX

لقد تم تغيير العلامة التجارية من “دوبيزل” إلى “أوليكس OLX” مع التأكيد على الحفاظ على نفس المستوى من المنتجات والخدمات التي اعتاد عليها المستخدمين  في المنطقة  وبتغيير العلامة التجارية إلى أوليكس OLX تصبح دوبيزل جزءاً أساسياً من العلامة التجارية الرائدة في عالم الإعلانات المبوبة على مستوى العالم.

ومن أجل دعم عمليات العلامة التجارية الجديدة أطلقت أوليكس OLX حملة مكثفة عبر القنوات الإعلامية المختلفة وقنواتها الإلكترونية من أجل تعريف المستخدمين في كافة الأسواق بالتغيير، “دوبيزل أصبح الآن أوليكس OLX “، كما بدأت القنوات التلفزيونية والإذاعية في بث الإعلان المتعلق بالتغيير منذ 30 أغسطس 2015.

اهم مايميز أوليكس (OLX)

  • تُعتبر أوليكس المنصة الرائدة عالمياً للإعلانات المبوبة عبر الإنترنت في الأسواق متسارعة النمو.
  • تقوم أوليكس بتوفير الحلول الذكية والمساحة المناسبة للأفراد لتبادل السلع والخدمات دون الحاجة إلى تدخل طرف ثالث.
  • تساهم في تحسين حياة الناس عبر منحهم منصة لتبادل السلع والخدمات ضمن صفقات تُرضي الطرفين ووفقاً لمبدأ ‘فيد واستفيد’.
  • تحتل أوليكس الصدارة عالمياً على مستوى مواقع الاعلانات المبوبة بما يفوق الـ 240 مليون زائر، وأكثر من 17 مليار عملية استعراض شهرياً (Page views) على مستوى العالم.
  • الفئات الاساسية التى تعمل عليها نقل واتوبيسات, عقارات, موبايلات واكسسواراتها, الكترونيات وأجهزة منزلية, المنزل والحديقة, الموضة والجمال, حيوانات أليفة, مستلزمات أطفال, دراجات ومعدات رياضية, موسيقى وفنون وكتب, وظائف, تجارة وصناعة.

كيف يمكنك اتمام عملية البيع بأمان

• اعلم المشترى باى عيوب فى السلعة
• اتفق مع المشترى على استخدام وسائل الدفع المالوفة والسهلة
• احرص على لقاء البائع فى اماكن امنة مثل مراكز التسوق او اى مكان عام
• تفقد السلعة قبل اتمام الصفقة

كيف يمكنك اتمام عملية الشراء بأمان

• لا تقع فى فخ الاسعار الادنى مما هى فى العادة قارن الاسعار المعروضة بالاسعار الموجودة فى السوق
• لا ترسل دفعة جزئية او كاملة مسبقا او تستخدم بطاقة ائئتمانية للدفع قبل استلام سلعتك
• احرص على إتمام الصفقة وجها لوجه مع البائع