برنامج ‘ألف ياء’ هو أحد البرامج المميزة التي توفر خدمات متعددة في مجال الحسابات والفوترة الإلكترونية للشركات الصغيرة والناشئة والمتوسطة بكل فئاتها من شركات إستيراد وتصدير – شحن – تخليص جمركي – متاجر إلكترونية وغير ذلك من أنواع الشركات.

في هذه المقالة سنتحدث عن الخدمات والمميزات التي يقدمها موقع Aliphia لأولئك الذين يرغبون بإدارة الحسابات الخاصة بشركاتهم دون توظيف محاسبين، خصوصاً أن الكثير من الشركات الناشئة والمتوسطة قد تضطر أحياناً في بدايتها إلى توفير نفقات العمالة, وهذا بالتأكيد يتطلب إستغلال وتوظيف التكنولوجيا والخدمات الإلكترونية التي منها هذه الخدمة التي نحن بصدد الحديث عنها.

كذلك من أسباب تناولنا لمسألة الحسابات الخاصة بالشركات أن بعض الدول حالياً تسن قوانين خاصة بالشركات في هذا الشأن، فعلى سبيل المثال صدر مؤخراً قانون من وزارة التجارة والإستثمار يلزم القطاع الخاص بتهيئة أوضاعه المحاسبية وذلك عن طريق مسك الدفاتر وتطبيق أنظمة الفواتير الإلكترونية تمهيداً لتطبيق ضريبة القيمة المضافة والإنتقائية، في المملكة العربية السعودية ودول الخليج خلال العامين 2017 و 2018.

– أولاً مميزات برنامج ألف ياء

– مستوي متقدم من أمن البيانات.. تستخدم شركة ألف ياء خوادم وسيرفرات توفر معايير سلامة تعتبر حجر الزاوية الذي يحدد مدى تميز وجودة الخدمة المقدمة. حيث تجري الإستضافة و حماية البيانات عبر شركة Amazon  والتي توفر خوادم ذات كفاءة فريدة معترف بها عالميا، وأدوات مراقبة عالية الجودة. كما أن لديها عملاء في أكثر من 190 بلد و نظام تخزين للبيانات يعالج طلبات 1.5 مليون في الثانية. ويتم استضافة جميع بيانات العملاء داخل الاتحاد الأوروبي في أيرلندا. أكثر البلدان صرامة من حيت القوانين والسياسات المتعلقة بخصوصية البيانات الشخصية.

– تصميم فواتير باللغة العربية.. حيث يوفر برنامج الفواتير مولد وثائق فريد من نوعه في السوق العربية يدعم النص العربي بالكامل بما في ذلك الأرقام الفارسية. وأيضا يمكن إستعمال الواجهة بالإنجليزية وتحميل الفواتير والعروض وما إلى ذلك من وثائق في صورة ملفات ‘بي دي إف’.

– منصات الدفع الإلكتروني.. حيث يمكن إستلام مدفوعات العملاء عبر الإنترنت عن طريق حسابات باي بال و 2تشكاوت.

– نماذج فواتير متعددة العملات.. حيث يمكن اختيار عملة أساسية لحسابك وإضافة قائمة عملات أخرى.

– العمل من خلال الهاتف الذكي.. يوفر ألف ياء إمكانية العمل من خلال الهاتف الذكي بشكل كامل، وهو مايوفر الوقت حيث يمكن إنشاء الفواتير وضبط الحسابات في أي وقت ومن أي مكان.

– كما يوفر الموقع الخدمات الأساسية مثل:

  •  ضمان استرجاع الأموال.
  • النسخ الإحتياطي تلقائيا.
  • دعم شامل للعملاء 24/7.

– ثانياً الخدمات التي يقدمها موقع ألف ياء

– برنامج الحسابات:

ألف ياء (Aliphia.com) برنامج عربي مميز للحسابات والفواتير الإلكترونية

هو برنامج حسابات مصمم للشركات الصغيرة ولكل شخص ليس له دراية كافية بالمحاسبة ويحتاج لأداة فعالة لتسهيل مسألة الحسابات. ويأتي هذ البرنامج كبرنامج ويب (Web Application) مما يسهل متابعة البرنامج والعمل عليه في أي مكان، وله العديد من المزايا نذكر بعضها فمثلا:

  • يمكن إستخدام برنامج الحسابات الإفتراضي الموجود بالفعل في حسابك أو إضافة دليل جديد يتماشى مع القوانين المالية لبلدك و التعديل علي أيهما في أي وقت.
  • يمكن البرنامج من إنشاء و إضافة دفاتر يدوية توضح بسهولة تفاصيل العمليات المالية التي قمت بها وإعداد الحسابات الختامية/الميزانية.
  • يمكن أيضاً من خلال برنامج الحسابات تسجيل مصروفات ومقبوضات شركتك حيث يمكنك ربط تصنيفات المصروفات والمقبوضات الخاصة بشركتك بالدليل الحسابي لتثبيت وتوثيق التكاليف.
  • يمكن أيضاً الحصول على تقارير محاسبية جاهزة للتحميل مثل تقرير الميزانية العمومية الخاصة بشركتك وذلك في أي وقت تريد من السنة.

– برنامج الفواتير:

ألف ياء (Aliphia.com) برنامج عربي مميز للحسابات والفواتير الإلكترونية

يمكن إنشاء نموذج فاتورة واضح ومهني وإرساله إلى العملاء في أقل من دقيقة عن طريق برنامج الفواتير. الذي يساعد أيضاً على تنظيم وإدارة الحسابات وتلقي مقبوضات الفواتير بسرعة وبسهولة عبر الإنترنت. ومن مزايا هذا البرنامج مايلي:

  • تخصيص نموذج الفاتورة حيث يمكن إضافة طابع شخصي على نموذج فاتورة المبيعات عن طريق وضع شعار (Company Logo) أو تفاصيل وشروط الدفع الخاصة بشركتك والعديد من التغييرات التي تناسب كل ذلك بسهولة ويسر.
  • يمكن برنامج فواتير ألف ياء من تتبع الفواتير بسهولة في مكان واحد ومتابعة الزبائن في أي وقت.
  • يوفر البرنامج أيضاً نموذج فاتورة بخيارات متعددة يمكن من تعديل الفواتير في أي وقت فمثلاً يمكن إرفاق ملفات مثل صور المنتجات لإرسالها إلى الزبائن.
  • البرنامج سهل للغاية حيث يحتوي على ميزات تنسي البرمجيات المعقدة و الباهظة الثمن، التي تحتاج وقتاً وجهداً كبيرين لتعلمها.

– ثالثاً السيرفرات الخاصة (ألف ياء بوكس)

ألف ياء (Aliphia.com) برنامج عربي مميز للحسابات والفواتير الإلكترونية

يمكن للشركات السيطرة على جميع بياناتها بواسطة جهاز ألف ياء بوكس Aliphia BOX والذي يعمل تحت مظلة إنترنت الأشياء. فيمكن تخزين البيانات والولوج إليها في أي وقت دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، ونظراً لضعف البنية التحتية لخدمات الإنترنت وهشاشتها في الكثير من الدول العربية سيكون من المناسب جداً إمتلاك هذا الجهاز.